دوري المؤتمر الأوروبي

مورينيو يحقق لقب المؤتمر الأوروبي و يعيد روما للتتويجات القارية

تمكن نادي روما من الظفر بلقب دوري المؤتمر الأوروبي، و هي المسابقة المستحدثة من طرف الويفا ابتداء من موسم 2021/2022 و التي تعتبر ثالث المسابقات الأوروبية في الترتيب بعد دوري الأبطال و الدوري الأوروبي.

و وصل روما للنهائي بعد مسار شاق و طويل توجه بتجاوز ليستر سيتي في دور النصف ليلاقي نادي فيينورد الهولندي (الذي أقصى مارسيليا في دور النصف) في المشهد الختامي.

و عرفت عاصمة ألبانيا تيرانا حركة غير عادية في اليومين الأخيرين، و قررت السلطات اعتبار يوم المباراة عطلة رسمية في القطاع العمومي، كونها أول مباراة نهائية يحتضنها البلد، و امتلأ “ملعب تيرانا” عن آخره ب21 ألف متفرج من الجانبين الإيطالي و الهولندي، فيما اكتفى عشرات الآلاف ممن لم يتمكنوا من الحصول على تذاكر الملعب، اكتفوا بمشاهدة المباراة على الشاشات العملاقة التي نُصبت في نقاط عديدة في المدينة بالمناسبة.

و بالنسبة للمباراة، بدا منذ البداية أن الهولنديين يريدون فرض أسلوبهم، و ذلك ما كان لهم حيث سيطروا على الكرة لكنهم اصطدموا بتنظيم دفاعي على طريقة مورينهو الذي اعتمد أسلوب المرتدات عبر ثلاثي المقدمة بيليغريني و المحطة أبراهام و المخضرم زانيولو الذي تمكن من توقيع هدف وضع فيه كل خبرته و منح المتقدم لذئاب عاصمة إيطالية بعد نصف ساعة من صافرة البداية، هدف يمكن القول إنه جاء ضد مجريات المباراة…

خلال الشوط الثاني ضغط أبناء المدرب سلوت بكل قوتهم و كانت لهم ثلاثة فرص خطيرة جدا تألق فيها الحارس روي باتريشيو الذي يعود له الفضل في بقاء شباك فريقه على نظافتها، و بعد مرور عشرين دقيقة من المعاناة، عاد أبناء روما ليقفوا على الكرة و يناقشوا الدقائق كما ينبغي ليعبروا بها لبر الأمان.

و يعتبر هذا هو التتويج الأول لروما منذ 2008 حين حصل على كأس إيطاليا، و أول لقب قاري له منذ 1961 السنة التي فاز فيها بكأس المدن و المعارض و هي مسابقة لم يعد لها وجود.

مورينيو إذن يحقق الهدف الذي جاء من أجله و يعيد روما لمنصات الألقاب، للإشارة فهو النهائي الخامس ل “السبيشل وان” في المسابقات الأوروبية و التي فاز بها جميعا

2003 الدوري الأوروبي مع بورتو

2004 دوري الأبطال مع بورتو

2010 دوري الأبطال مع الإنتر

2017 الدوري الأوروبي مع مانشستر يونايتد

2022 دوري المؤتمر الأوروبي مع روما

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
P