الفيفا يعتمد إجراء جديدا لحماية اللاعبين في كأس العالم

 

 

ستكون بطولة كأس العالم قطر 2022، أول مونديال يُطلِق خدمة تشخيص وإعادة تأهيل مستقلة لحالات ارتجاج المخ، وفقًا لما أكده الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في بيان رسمي نشره على موقعه.

وسيوفر هذا النظام، الذي يستند إلى مبدأ «الاشتباه والحماية»، تقييمًا يعتمد على بيانات أي لاعب يتعرض لإصابة في رأسه وتوصيات تهدف إلى العودة إلى ممارسة الرياضة وضعها خبراء متخصصون في هذا النوع من الإصابات.

وأشار الفيفا خلال الندوة، باقتراحٍ منه، إلى أن مجلسه الدولي وافق على إجراء تبديل واحد ناتج عن إصابة أي لاعب بارتجاج في المخ خلال المباراة الواحدة، بغض النظر عن عدد التبديلات التي تُجرى حتى لحظة الإصابة.

وذكر البيان كذلك أنه من بين الإجراءات الجديدة التي ستُطبَّق خلال المونديال، لوحة الإعادة الفورية، التي ستُمكن أطباء المنتخبات من معرفة كيفية حدوث الإصابة، بالإضافة إلى وجود منسق طبي تابع للاتحاد الدولي ومراقب إصابات.
وسيحضر المنسق الطبي في جميع الملاعب للإشراف على الخدمات الطبية داخل الملاعب، أمّا مراقب الإصابات فسيراجعها عبر الفيديو، وهو ما يُمكنه من تنبيه المنسق الطبي التابع للفيفا من احتمالية وقوع إصابة خطيرة.

وتضمنت ندوة أدارها مدير الفرع الطبي بالاتحاد الدولي، الدكتور أندرو ماسي، خلال وجوده بالدوحة، دورة حول طب الطوارئ لمسابقات الفيفا وعرضًا تقديميًّا لكل الخدمات الطبية المتاحة خلال المونديال.

Exit mobile version