أخبار وطنيةأسود العالمالمنتخب الأولالمنتخبات الوطنية

كيف سيكون ترتيب المغرب في تصنيف الفيفا الجديد؟

منذ إطلاقه رسمياً في أغسطس 1993، كان للترتيب الدولي للمنتخبات الصادر شهرياً عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أهمية بالغة، لا تقتصر على تصنيف المنتخبات وقياس مكانتها بين منافسيها على مستوى العالم فقط.

وإنما في اعتماده عند تقسيم مستويات المنتخبات ء أيضاً ء قبل سحب قرعة البطولات الكروية الكبرى؛ مثل: كأس العالم، أو كأس أمم أوروبا، أو كأس أمم أفريقيا، أو كأس أمم آسيا.

ويخضع تصنيف المنتخبات لنتائجها في المسابقات الرسمية والمباريات الودية (المعتمدة من قِبل الاتحاد الدولي فقط)، وذلك حسب تنقيط خاص يأخذ في الحسبان ء كذلك ء الاتحاد القاري الذي ينتمي إليه المنتخب.

وفي أغسطس 2018، وبعد نهائيات كأس العالم في نسخة روسيا، غيّر الاتحاد الدولي المقاييس المعتمدة في ترتيب المنتخبات، حيث أصبح يتم اعتماداً على صيغة تسمى “نظام إيلو”؛ وهو نظام عادة ما يتعلّق بتقييم لاعب في رياضة ما أو منتخب، حسب نتائجه وقدراته السابقة.

وتنصّ الصيغة الجديدة في حساب النقاط الممنوحة لكل منتخب في ترتيب الفيفا على نتائجه أمام المنتخبات المنافسة حسب ترتيبها هي أيضاً، أي أن فوز منتخب ما مثلاً على منتخب يتقدّم عليه في التصنيف، سيمنحه نقاطاً أكثر مما يحصل عليه عند مواجهة منتخب أدنى تصنيفاً، كما يخضع منح النقاط كذلك لأهمية المباراة والمسابقة التي دارت لحسابها.

الترتيب العالمي لمنتخب المغرب بعد الانتصار على البرازيل والتعادل مع البيرو:

بحسب الحسابات التي قام بها موقع “فوتبال رانكينج” المختص، فإن منتخب المغرب سيُحافظ على المركز 11 في التصنيف الجديد للمنتخبات، وهو نفس المركز الذي تواجد به خلال الترتيب الذي أصدره الفيفا يوم 22 ديسمبر الماضي.

ووفق ترتيب الموقع ذاته، فإن المغرب بات في رصيده 1669 نقطة، بعدما كان في رصيده قبل الوديتين 1672 نقطة، مقلصاً الفارق مع إسبانيا صاحبة المركز العاشر، إلى 13 نقطة.

في المقابل؛ ارتقى المنتخب الأرجنتيني إلى صدارة الترتيب العالمي بـ1840 نقطة، متبوعا بفرنسا المالكة لـ1838 نقطة، ثم البرازيل التي تراجعت إلى المركز الثالث بـ1834 نقطة، بعد الخسارة أمام المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: