دوري أبطال إفريقيامنافسات إفريقية

كيف يستغل الرجاء نقاط ضعف الأهلي ويُعطل أبرز مفاتيحه؟

تتجه أنظار الجميع، يوم السبت القادم، إلى مركب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، لمتابعة أطوار القمة المنتظرة بين الرجاء الرياضي والأهلي المصري، ضمن إياب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وانتهت مباراة الفريقين خلال الأسبوع الماضي، بانتصار الأهلي بهدفين دون مقابل، ولكن الرجاء الرياضي لا يزال متمسكاً ببصيص أمل، رغم صعوبة المهمة.

ولأن كل فريق يملك نقاط ضعف، فإننا سنتطرق اليوم للشوائب التي يُعاني منها الأهلي المصري، والتي سيكون بمقدور الرجاء الرياضي استغلالها لصالحه، ففي كرة القدم عموماً، من يفوز هو من يستغل نقاط قوته من أجل ضرب نقاط ضعف الخصم.

كيف يفوز الرجاء على الأهلي؟ عوامل ضرورية

رغم امتلاك الأهلي لخط هجوم قوي إلا أن هناك العديد من نقاط الضعف في صفوف الفريق سواء على مستوى خط الوسط أو خط الدفاع، حيث تلقى الفريق المصري العديد من الأهداف هذا الموسم، بسبب أخطاء وهفوات ساذجة.

البداية ستكون من المستوى الدفاعي، حيث تُمثل الكرات الثابتة كابوساً على المارد الأحمر خلال الموسم الحالي، وذلك بسبب الرقابة الضعيفة من كتيبة كولر والتنظيم الهش للخط الخلفي وكذلك قصر قامة جل اللاعبين، باستثناء محمد عبد المنعم.

ويجد الأهلي صعوبة في التعامل مع الكرات الطولية الهجومية على الفريق، خاصة في مركز “المساك” قلب الدفاع، لذا يجب على الرجاء استغلال العرضيات المتقنة بشكل مميز من أجل خطف فرص التسجيل.

الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، بل يشكو الفريق المصري كذلك من بطء الارتداد الدفاعي وسوء التغطية العكسية من الظهيرين، وهنا سيكون المدرب منذر الكبير، مطالباً بإعطاء التعليمات للاعبيه من أجل تسريع النسق الهجومي وعدم المماطلة في التحول نحو الثلث الأخير.

وعلى الصعيد الهجومي، يمتلك الأهلي منظومة لعب هجومية منظمة بشكل جيد ومن أبرز مميزات تلك المنظومة تبادل الأدوار بين خط الهجوم مما يخلق حالة من ” اللامركزية” في دفاعات الخصم تتيح لهم المساحات المطلوبة لتسجيل الأهداف.

وينبغي على لاعبي الرجاء، التعامل برد الفعل السريع والحفاظ على التمركز الصحيح في المناطق الدفاعية والمساندة من لاعبي خط الوسط من أجل غلق المساحات والتمريرات على هجوم الأهلي ومن ثم منعهم من تبادل الأدوار بينهم.

وسيكون الرجاء محظوظاً بغياب عمرو السولية عن الأهلي، نظراً لأهمية اللاعب الكبيرة في خط الوسط، فهو يأتي في مقدمة اللاعبين أصحاب الخبرة، كما أن دوره الهجومي مهم للغاية في كتيبة كولر.

وعندما تحدثنا عن ضعف دفاع الأهلي في الكرات الهوائية، فإن الأمر ليس كذلك فيما يخص الناحية الهجومية، فالمارد الأحمر يستغل هذا السلاح أيما استغلال، والدليل أنه سجل هدفاً هوائياً في موقعة الذهاب، كما سجل بذات الطريقة خلال مباراة الفريقين بالموسم الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: