دوري أبطال إفريقيامنافسات إفريقية

معركة الوسط ترسم ملامح نهائي الوداد والأهلي

إذا كنا تحدثنا عن الصلابة الدفاعية التي يتمتع بها الوداد الرياضي والأهلي المصري، في تقريرٍ سابق، فإن الفريقين يمتلكان كذلك خط منتصف قوي للغاية، فمن يستطيع السيطرة على دائرة منتصف الملعب، سيكون المتحكم في سير اللقاء بالطريقة التي يرغب بها.

ويدخل الوداد الرياضي نهائي دوري أبطال إفريقيا، وهو منتشٍ بفوزه في آخر نهائيين على الأهلي المصري، أما المارد الأحمر فيُعول على عاملي الأرض والجمهور لتحقيق انتصار مريح قبل موقعة العودة.

ويملك الوداد والأهلي، العديد من النجوم والأوراق التي يعتمد عليها مدربا الفريقين سفين فاندنبروك ومارسيل كولر، لكن تبقى معركة خط الوسط أهم الصراعات التكتيكية بين العملاقين اللذان يتخذان من اللوان الأحمر شعاراً لهما.

جبران والحسوني.. ودور الرئات الثلاث:

ويعتمد الوداد والأهلي باستمرار على الاستحواذ وبناء الهجمات بإيقاع هادئ نسبياً بتمريرات عرضية مع بعض اللمسات والتحركات التي تصنع الخطورة من الأجنحة، وهو ما يجعل الصراع بين فاندنبروك وكولر قائماً على امتلاك منطقة وسط الملعب.

ويُعول فاندنبروك على يحيى جبران في عملتي الضغط والافتكاك، ودوره واضح للجميع في إفساد هجمات المنافسين بخلاف روحه والأداء القتالي ويعطي قوة كبيرة لخط وسط الفريق الأحمر.

ويتميز رضا الجعدي بالمساندة الدائمة لظهيري الجنب يميناً ويساراً، ناهيك عن دوره غير الخفي والمتمثل في الربط بين الخطوط والاحتفاظ بالكرة تحت الضغط، وهو أمر يجعله بمثابة لاعب صاحب 3 رئات.

ويملك أيمن الحسوني، قدرات مهارية أكبر وإجادة كبيرة للتمريرات الطولية والعرضية وحلولاً مختلفة في الاختراق وهو ما أظهره اللاعب تحديداً في الموسم الماضي، ولكن مستواه تراجع قليلاً هذا الموسم.

وسط الأهلي.. مرونة وتنوع:

يعتمد مارسيل كولر على 3 لاعبين في وسط الملعب، وهو الخط الأكثر تكاملاً في الفريق نظراً للتنوع الفني والمرونة التكتيكية التي يتميز بها مثلث خط المنتصف.

ويُعول كولر على مروان عطية كلاعب ارتكاز في مركز 6، حيث يوفر فرصة الخروج بالكرة بشكل سليم وتوزيع اللعب بشكل مثالي.

ويتولى المالي آليو ديانج الذي يعد ورقة لا غنى عنها في المباريات الحاسمة أمر قطع الكرات وتوفير التغطية الدفاعية بجانب قدراته البدنية الكبيرة في الفوز بالالتحامات في وسط الميدان.

فيما يتحول حمدي فتحي مع استحواذ الأهلي على الكرة في وسط الملعب إلى لاعب خلف المهاجمين بتعليمات واضحة، إذ يتواجد داخل منطقة جزاء المنافس سواء للتسديد أو إجادته لضربات الرأس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: