Connect with us

كرة القدم

الفرق الاسبانية تحل بالمغرب للبحث عن المواهب الكروية

فاطمة ماخوخ

سيكون أمام الأطفال والشباب المغاربة العاشقين للمستديرة فرصة ملامسة أحلامهم مطلع هذه السنة الجديدة 2020 حيث سيكون بإمكانهم الالتحاق بإحدى الأكاديميات الاسبانية، التي اختارت المغرب للتنقيب عن المواهب المستقبلية ودمجهم في نواديهم مستقبلا وفق معايير تدريبية احترافية.

ولاشك أن توجّه الفرق الاسبانية نحو افتتاح أكاديميات بالمغرب وتنظيم دورات تكوينية كروية من شأنه رفع مستوى الممارسة وإحداث نوع من التنافس مع مدارس النوادي المغربية لتحسين منتوجها وإعادة النظر في سياسة تكوينها.

 

اسبانيول برشلونة

اختار فريق اسبانيول برشلونة لكرة القدم الفترة الممتدة من ال 17 الى 21 من يناير الجاري بملاعب « سيتي فوت 5” بالدار البيضاء، لإقامة دورته التكوينية والمتوجهة للفئات التي تتراوح أعمارهم ما بين 6 و16 عامًا، بقيادة مدربي الاكاديمية.

المشاركة في مجمع اسبانيول سيشكل فرصة فريدة من نوعها للمواهب المغربية للاستفادة من البرامج التدريبية المستوحاة من البرنامج التدريبي العام في فرق كانتيرا التابعة لأكاديمية اسبانيول برشلونة والمدينة الرياضية داني جارك.

وأكد ألبرت ساوود، ممثل أكاديمية الفريق الاسباني على المستوي الدولي، أن المجمع الأول من نوعه في المغرب بمثابة فرصة للترويج للرياضة التعليمية، وأضاف أن الفريق سوف يقدم أفضل الأدوات وبيئة مناسبة حتى يتمكن الفتيان والفتيات من تحسين مهاراتهم في كرة القدم كما سيتم في اخر المعسكر اختيار أفضل المواهب ومنحها فرصة التدريب في مدرسة جاني بارك ببرشلونة.

فريق قادس

بدورها ستحل أكاديمية قادس الإسباني بمدينة الدار البيضاء ما بين 3 و7 فبراير   المقبل، للتنقيب والبحث عن المواهب الكروية المغربية والتي يتراوح عمرها ما بين 16 و23 سنة ذكورا واناثا.

وجاء المغرب من بين الدول التي اختاراها الفريق الاندلسي الى جانب كل من الهند ودبي والهندوراس لانتقاء أحسن الموهوبين للالتحاق بالأكاديمية.

 وذكر مسؤولو فريق قادس، المتربع على عرش الدرجة الثانية الاسباني بعد مرور 22 جولة، أن الأسماء التي سيتم اختيارها ستعطى لها الفرصة لتجربة حظها في الفئات الأدنى لقادس خلال شهر مايو 2020.

أكاديمية هويلفا

توصل فريق ركرياتيفو هويلفا وإحدى الشركات الرياضية المغربية الى اتفاق سيتم من خلاله إطلاق مجمع رياضي ومعسكرات للتنقيب عن المواهب في المغرب. وسيحل الفريق الاسباني بالمغرب يوم 20 يناير من هذا الشهر وذلك بمدينة العيون حيث سيساهم النادي بمعرفته وخبراته في مبادرة من شأنها أن تقرب كرة القدم الى أكثر من 200 طفل بالإضافة الى تنظيم ورشات لفائدة المدربين المحليين.

هويلفا سيجول في مدن مغربية عديدة كالجديدة وطنجة وفاس وأكادير ومراكش وورزازات وكلميم، كما سيفتتح أكاديميتين بكل من العيون وطنجة من أجل التنقيب عن المواهب الكروية ومتابعها.

وتعد المدرسة الاسبانية من المدارس العالمية الرائدة في مجال استكشاف وتكوين نجوم الكرة. ففي العام 2016 نشرت إحدى الدراسات قائمة أفضل أكاديميات كرة القدم في العالم وأفضل الأسماء التي تخرجت منها. وكانت من أبرزها أكاديمية « لاماسيا » في برشلونة التي تخرج منها النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي وتشافي وإنييستا وبوسكيتس وغيرهم.

وبدورها نجحت أكاديمية سبورتينغ لشبونة البرتغالي في تخريج العديد من النجوم مثل كريستيانو رونالدو ولويس فيغو وكواريشما. كما برزت أكاديمية أياكس الهولندي في تكوين نجوم مثل سيدورف وهانتلار وشنايدر، بينما ساهمت مدرسة سانتوس البرازيلي في بروز نيمار وروبينهو ولاعبين آخرين

انقر للتعليق

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

More in كرة القدم

Close